نيويورك تايمز: الحرب تنذر بتفشي الإيدز وشلل الأطفال في أوكرانيا

قطار أوكرانيا
قطار أوكرانيا



قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن أوكرانيا مقبلة على كارثة صحية، بسبب العملية العسكرية الروسية التي بدأت منذ 24 فبراير الماضي.

وأضافت الصحيفة، أن خبراء الصحة الدوليين العاملين وغير العاملين في ساحات القتال يحذرون من أن الصراع يهدد بقلب عقود من التقدم ضد الأمراض المعدية في جميع أنحاء المنطقة، مما يؤدي لظهور أوبئة جديدة يصعب السيطرة عليها.

وتابع التقرير أنه يتواجد في أوكرانيا أعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بمرض الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي سي، وكذلك انخفاض مستويات التطعيم ضد الحصبة وشلل الأطفال وفيروس كورونا بشكل خطر، وتعد الظروف المعيشية المكتظة وغير الصحية للاجئين أرضًا خصبة للكوليرا وأمراض خطيرة أخرى، بالإضافة لأمراض الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي والسل.
وتابعت الصحيفة أن الاضطرابات هناك دمرت المرافق الصحية في عموم أوكرانيا، وأدى لخلق أزمة لاجئين، مما عرض للخطر آلاف الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث السابق للأمين العام للأمم المتحدة لأوروبا الشرقية، الدكتور ميشيل كازاتشكين أن كل شيء في خطر كبير.. يجب أن نتوقع أزمات صحية كبيرة في ما يتعلق بالأمراض المعدية والأمراض المزمنة، والتي أتوقع أن تكون حادة ودائمة.

وأضاف أن روسيا نفسها لديها عدد أكبر من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، أكثر من أي دولة أخرى في أوروبا الشرقية، ومن المرجح أن تعطل العقوبات الغربية المستويات المنخفضة بالفعل لتمويل الخدمات الصحية في روسيا.

موضوعات متعلقة







أضف تعليقك