مسيرة ممتدة لستة عقود من النضال والعمل الصحفي والإعلامي الملتزم بقضايا أمته العربية ، يملك سجلاً حافلاً من التميز الصحفي والإعلامي خلال عمله في العديد من الصحف والقنوات المصرية والعربية


أطفالُ الدواعشُ.. المشكلةُ والحلُّ


"ليس من رأى كمن سمع"؛ ولقد رأيتُ أُسَرَ الدواعشِ في مخيماتِ الهول وروج، والتقيتُ بعضاً من الأسرِ من جنسياتٍ عربية، وأجريتُ حواراتٍ مكثفةً مع بعضِ زوجاتِ عناصرِ داعش في صُحبةِ أطفالِهم، وكشفتْ بعضُهن عن كيفيةِ دخولِهن إلى الأراضي السوريةِ عبرَ الأراضي التركيةِ، وبتسهيلاتٍ من عناصرِ الأمنِ التركي، وتحدثَّن عن تجربتهن في العيش تحت مظلة "تنظيمِ الدولة الإسلامية في سوريا والعراقِ" وأغلبُهن كُنَّ يعشْن في الرقةِ التي اتخذَها التنظيمُ عاصمةً لدولتِهِ المزعومةِ.



نصرُ أكتوبر والسِّجالُ الدائرُ


احتفل الشعب المصري والشعوب العربية بالذكرى الثامنة والأربعين لنصر السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، بكل الفخر والاعتزاز بانتصار الجيشين المصري والسوري على القوات الصهيونية، واكتظت صفحات التواصل الاجتماعي تناولاً للذكرى، ما بين تبادل التهاني ونشر صور من وقائع المعركة، وتباهي البعض ممن شارك في الحرب، بما يفيد بالمشاركة من صور أو شهادات تقدير، أو ما شابه، وانسحب الأمر إلى الآباء أو الإخوة أو الأقارب من الدرجة الأولى ممن شاركوا في معركة استرداد الأرض والكرامة الوطنية.



قانون استقرار ليبيا أم استعمارها؟!


خرج علينا الكونجرس الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي بقرار تحت مسمى "قانون الاستقرار في ليبيا"؛ يقضي بفرض عقوبات على  معرقلي الاستقرار والعملية السياسية في ليبيا (!!!).



جوائز الملك عبدالعزيز للبحوث.. متحَدُّو الإعاقة.. إبهار وابتكار


بينما كنت في إحدى قاعات واحد من الفنادق الكبرى في القاهرة، للمشاركة في احتفالية تسليم الفائزين بجوائز الملك عبدالعزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية، لفَتَني شابٌّ يحمل وجهاً يخال للناظر إليه أنه طفل، يجوب بكرسيه المتحرك الكهربائي القاعة وامتداداتها.



لقاء تأخر عقداً من الزمان.. ولكن


تناقلت وكالات الأنباء العالمية، مساء الجمعة الفائت، خبر لقاء وزيري الخارجية المصري، سامح شكري، والسوري فيصل المقداد، في مقر بعثة مصر للأمم المتحدة في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو لقاء تأخر لعقد من الزمان، لكن قديماً قالوا: "أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً"، ما يجعل منه خطوة في الاتجاه الصحيح، ويمكن البناء عليها.



الخيارات الصعبة أمام الحكومة اللبنانية الجديدة


على إثر توافق دولي وإقليمي، واتصالات مكثفة في ربع الساعة الأخير، جاء الإعلان عن ميلاد حكومة نجيب ميقاتي، بعد عُسر طال لثلاثة عشر شهراً، منذ استقالة حكومة حسان دياب، وكانت قد وُلدت قيصيرياً، وظلت تعاني من أنيميا سياسية؛ لافتقادها الحاضنة السُّنية، إلى أن حدثت واقعة انفجار ميناء بيروت، فكانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر الحكومة، فاضطرت إلى تقديم استقالتها بعد سبعة أشهر من ولادتها.



حكايات من زمن فات| الحلقة الأخيرة في الحكاية الأولى


كثيراً ما كانت تتواتر أنباء عن لغز اختفاء التهامي وديمتري، وكانت عناصر أمن الرئاسة الفلسطينية ترسل لنا تطمينات، بأنهما مازالا في لبنان، ولم يتم تسليمهما إلى القاهرة، كما يردد البعض..



حكايات من زمن فات (8)|  رواية "ابن النيل" حول اختطاف التهامي وديمتري


كما وعدت في الحلقة السابقة؛ سنخصص هذه الحلقة لرواية الصديق الشاعر والمناضل والكاتب الصحفي مجاهد العشماوي، "ابن النيل"، حول واقعة احتجازه من قبل أمن الرئاسة الفلسطينية، متهما بالقيام بدور فاعل في عملية اختطاف المخرج والسياسي فؤاد التهامي، وبرفقته الكاتب والباحث أديب ديمتري، وملابسات الاتهام.



ثورة الفاتح في الميزان