تكريم هيفاء منصور وليلى علوي في البحر الأحمر.. وندوة لهند صبري

مهرجان البحر الأحمر السينمائي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي



يكرم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية خلال الفترة من 6-15 ديسمبر المقبل، المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور، أول مخرجة سعودية استطاعت كسر الحواجز والترسيخ لمكانة المرأة في صناعة السينما السعودية.

قامت بإخراج فيلم "وجدة" 2012، أول فيلم طويل يتم تصويره بالسعودية، وحصد الكثير من الجوائز العالمية، بما فيها ترشيحه لجائزة الأكاديمية البريطانية "بافتا" لأفضل فيلم أجنبي.

كما أنجزت العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الدولية، ورسّخت مكانتها كواحدة من أهم المواهب السعودية والعربية والعالمية.

ويكرم المهرجان النجمة والأيقونة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، ومازالت تواصل عطاءها وإبداعاتها في أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالاً من المبدعين والمبدعات، فهي بلا شك واحدة من أكثر الممثلات تنوعاً وزخماً وإبداعاً في العالم العربي، وإن كان من الصعب تلخيص مسيرة ليلى علوي ببعض الأمثلة، لكن يُذكر منها "بحب السيما" 2004 من إخراج أسامة فوزي، و"قليل من الحب كثير من العنف" 1995 من إخراج رأفت الميهي، و"حب البنات" 2004 من إخراج خالد الحجر.

وحصلت ليلى علوي، على الكثير من الجوائز العربية والعالمية في مسيرة حافلة بالإنجازات، ويمكن للمشاركين في المهرجان حضور محاضرة تخصصية عن التمثيل تقدّم من خلالها ليلى علوي خبراتها ومسيرتها الفنية الغنية.

وعلى الصعيد الدولي، يكرّم المهرجان جاك لانغ، تقديراً لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الممكلة العربية السعودية وفرنسا، ولدوره في مدّ الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا.

وقد شغل لانغ، منصب وزير الثقافة الفرنسي ووزير التعليم، ويشغل حالياً منصب رئيس معهد العالم العربي في فرنسا.

ويستضيف المهرجان دورة تخصصية مع النجمة القديرة وأيقونة السينما المصرية يُسرا، والتي شاركت في أكثر من 80 فيلماً، وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعتبر يُسرا واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم العربي، كما سيشهد المهرجان حضور الممثلة العالمية ونجمة السينما الفرنسية كاثرين دينوف.

وسيتم تنظيم 4 ندوات حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات كل من هيفاء المنصور، والنجمة التونسية هند صبري، ومن الأرجنتين جاسبر نوي، إضافة إلى جوانا حاجي توما وخليل جريج من لبنان.







أضف تعليقك