سموم الإنسان


رغدة السعيد

لحد من أسبوع فات كنت أوهم نفسي أنها اسمها حقوق الإنسان (وخاصة في الغرب) بلد التحضر والإنسانية والديمقراطية وحرية الرأي والمساواة وخلي القوس مفتوح لكل المثاليات اللي هتيجي في بالك.

كنت بسمع قصص وحكايات عن عنف الأفارقة في أمريكا وجرائمهم وأسلوبهم الفظ في معاملة البيض، واكتشفت مع الوقت أن كل ده ردة فعل، ردة فعل لموروث قديم عند الغرب مهما حاولوا يغسلوه في صحافتهم، ورؤسائهم وشعاراتهم فهو مغروس في نفسيتهم.

من أسبوع ومع دخول روسيا لأوكرانيا كلنا تابعنا الأخبار، وبمنتهى السطحية تابعت كأي مواطنة عادية غير دارسة للسياسة، واكتشفت أن قبل دخول بوتين لأوكرانيا فهو أزال ورقة التوت عن ما يسمي بحقوق الإنسان، وما فعله مجلس الأمن والأمم المتحدة بمشاركة الاتحاد الأوروبي، هو غلق مواقع تبث حقائق عن روسيا. وترك قنوات معروفها بقلب الحقائق تبث أكاذيبها وتعرض فيديو جيمز على أنها الحرب الحالية.

"ويل للمطففين"

‏أخدت بالي من كام مذيع/ة غربي متحضر، مهني وشغالين في قنوات عالمية جايبين سيرة سوريا والعراق ومقارنة بتقلل منهم وأن الأوكرانيين غيرهم ومش هيستحملوا. كم عنصرية كان عليه تراب والحرب نفضته. ده غير ذكر كلمة أنهم ذوو بشرة بيضاء ومسيحيون شعرت أنهم مستنقع كان يلمع لأنه لم يختبر من قبل، وظهرت حقيقته.

حقيقة عارية قبيحة لم أصدق نفسي عندما شاهدت فيديو للقوات الأوكرانية وهي تمنع الأفارقة (سيدات وأطفال) من المرور عبر بوابات محطات القطار وتفضل الأوكرانيين البيض أولاً. وفيديو آخر لطالب من الهند مصور اعتداءات حرس الحدود الأوكراني على الطلبة الهنود. منتهى الوحشية والقمع.

وتوالت الأخبار وتساقطت الأقنعة عندما قرأت خبر عالبي بي سي (العربية) ولم ينشر على النسخة الإنجليزية عن فصل قائد أوركسترا مدينة ميونخ الألمانية من منصبه لعدم إدانته للغزو الروسي لأوكرانيا. "ويل للمطففين".

أما عن منع جامعة بيكوكا الإيطالية تدريس أعمال الكاتب الروسي دوستوفيسكي وقيامها بإلغاء دورة من أربع دورات في الجامعة عن أدب دوستويفسكي فهو أمر لا يصدقه عقل.

"ويل للمطففين"

هل نحن غير طبيعيين أم هل نحن من يطبق عليهم حقوق ناسه ؟ وأقصد بناسهم الغرب وشعوبهم. أغلبنا في الحرب بيكون عنده صراع داخلي، بلد بتدافع عن أمنها القومي ⁧‫#حقها‬⁩. مدنيين بيتداسوا في الرجلين ⁧‫#حقنا‬⁩ نزعل ونتعاطف معاهم. صراع بين الصح والإنسانية حاجة كده خليط مش عارف تحدد موقفك. ده شعور أي إنسان. وشعور بالقهر والظلم عندما نجد أمريكا التي تتشدق بالحرية والديمقراطية بتطالب بحقوق إرهابيين مساجين في مصر قيد التحقيق.

"ويل للمطففين"

في الرياضة والعقوبات الدولية التي تعلق المشانق عندما ينسحب أي عربي غيور على وطنه من أمام منافسه الإسرائيلي، في حين انسحاب فريق الشيش الأوكراني في البطولة الدولية هذا الأسبوع من أمام الفريق الروسي قوبل بالتصفيق الحار والتشجيع.

"ويل للمطففين"

سورة المطففين أنزلت بهذا الاسم لهذه الفئة، فئة الكيل بمكيالين، التطفيف ليس في الميزان فقط ولا في البيع والشراء، ولكن في المعاملات والعلاقات الإنسانية، يجب أن يكون الكيل بمكيال واحد فقط.. تتساوى به كل الحالات والأحكام والتعاملات وليس بأكثر من مكيال "لماذا تكيلوا للأوكرانيين كأحجار كريمة ولاجئي سوريا والعراق كتراب؟ أين الإنسانية؟ لا توجد.. أين حرية الرأي؟ اختفت. أين المساواة؟ حلت محلها العنصرية. عن أي حقوق تتكلمون؟! إنها سموم الإنسان!!
"وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ" 







أضف تعليقك

باحثة في لغة الجسد و مدربة مهارات البشرية